الحساب المشترك: افتتاح وتشغيل

الحساب المشترك: افتتاح وتشغيل

الحساب المشترك هو الحساب المصرفي الذي يعمل نيابة عن العديد من أصحاب (زوجين في كثير من الأحيان). Utule ولكن لا يخلو من المخاطر، وحساب مشترك مزاياه العملية ولكن أيضا بعض العيوب القانونية. التحديث على قواعد لمعرفة.

تعريف

الحساب المشترك هو حساب مصرفي فتحه في اسم شخصين أو أكثر ذات الصلة، أو لا علاقة. أصحاب مشترك ومسؤولية مشتركة لحساب ويمكن أن ترتكب كل الأموال الواردة فيه.

في الممارسة العملية، يتم استخدام الحساب المشترك بشكل رئيسي من قبل الأزواج (غير المتزوجات، المتزوجات أو شركاء المدني). لديها العديد من المزايا بالنسبة لهم. فهو يسهل إدارة النفقات المنزلية في حين تمكن أعضاء بضع لتجنيب تعيينها. في المقابل، صاحب الحساب قد يطالبون الديون التي تكبدها من قبل المالك الشريك. في حالة السحب على المكشوف، ويمكن أن تشمل البنك توجيه دفع الأموال المستحقة على أي صاحب الحساب.

البند حساب ولكن ليس هو فقط للأزواج. أم وابنة أو أخ وأخت يمكن على سبيل المثال جيدا تشترك في حساب مشترك.

حيث فتح

اتفاق حساب

الإجراء لفتح حساب مشترك يتبع نفس القواعد في حال فتح حساب التقليدي. وأبرمت اتفاقا الحساب بين البنك وأصحاب مشترك من الحساب، وذلك بحضور كل منهم. وأشارت على وجه الخصوص العملية من شروط الحساب، والخدمات المقدمة والأسعار المطبقة.

للمحكمة العليا، فمن الضروري أن يتم تأسيس اتفاقية فتح حساب في اسم كل حامل وقعت كل منهم عن وجود حساب مشترك يتميز. حقيقة مجرد أن يتم نشر البيانات المصرفية في اسم شخصين لحساب نفسه لا تثبت وجود حساب مشترك، اتفاقا حساب المرفقة لا يمكن أبدا أن تحمل (القضية رقم 15-15350 من الغرفة التجارية لل8 مارس 2017).

علاقة قرابة

الحساب المشترك مفتوح في معظم الحالات أسماء للزوجين (الزوج، معاشرة شريك أو الزواج المدني) أو أسرة (الأب والطفل، على سبيل المثال)، ولكن أصحاب الحسابات لا شرط أن يكون لها علاقة بينهما.

الحد رقم

يمكن فتح الحساب باسم شخصين أو أكثر. من حيث المبدأ، ليس هناك حد لعدد. ومع ذلك، فإن البنك قد زالت تقرر وضع سقف.

الحسابات المشار

يمكن للعملاء فتح حساب المرفقة:

  • حساب جار.
  • حساب الإدخار ؛
  • حساب الأوراق المالية.
  • حساب الودائع.

ومع ذلك، فإنه ليس من الممكن فتح حساب مشترك في Livret A، LDD، وهو ELP أو PEA.

عملية

من حيث المبدأ، أي طريقة الدفع يمكن استخدامها من قبل أصحاب مشترك من الحساب. سحب والإيداع والاختيار، حوالة مصرفية، والخصم المباشر ... وبالتالي يمكن استخدامها من قبل كل من أصحاب المشترك. مع استثناء واحد، ولكن: بطاقة الائتمان الشخصية، ويمكن استخدامها فقط من قبل حاملها. إذا كان صاحب مشترك آخر يرغب في الحصول على بطاقة الائتمان، وإنشاء بطاقات الائتمان الثانية باسمه أن يكون إلزاميا. لاحظ أنه في كثير من الأحيان، التي يقدمها البنك للعملاء انخفاض في سعر بطاقة الائتمان الثانية بعد إصدار أولا.

اسم الحساب تعلق

يتم عرض أسماء أصحاب مشترك من الحساب المشترك على جميع الوثائق المتعلقة المصرفية إلى الحساب. وهكذا، والبيانات المصرفية ودفاتر الشيكات الصادرة للعملاء ارتداء عنوان كل منهم. على سبيل المثال: "السيد X أو Y السيدة". عند توقيع اتفاق الحساب، يجب على أصحاب مشترك بالتالي الاتفاق على عنوان مشترك لاستلام خطابات البنك.

في المقابل، فإن البطاقة الزرقاء شخصية ولا يمكن أن تتصل صاحب حساب واحد فقط.

الديون والحوادث دفع

بينما مفيدة، يقدم حساب المخاطر لكل يشترك في ملكيته. وهكذا، كل هو الدين المضمون: ما دام رصيد الحساب هو سلبي، وتعتبر كل المدينة. ولذلك، فإن صاحب حساب مشترك قد تكون مسؤولة عن الديون ليس هذا هو السبب.

وثمة خطر آخر: أصحاب الحسابات مسؤولان معا في حال وقوع حادث الدفع. عندما تنبعث احد منهم الاختيار السيئ، جميع أصحاب المشترك أصبح البنك يحظر بشكل طبيعي ويحظر من إصدار الشيكات إلى تسوية من دون أجر. ومع ذلك، فإن هذا الوضع يمكن تجنبها إذا قبل أي حادث، وكان الملاك المشتركين جعلت منهم، عن طريق الاتفاق المتبادل، وهو مسؤول واحد عن أي حادث المتعلقة بإصدار شيك.

فصل الممتلكات

حتى عندما يتزوجن تحت الفصل بين الملكية ويمكن أن الزوجين فتح تماما حساب مصرفي مشترك، أو التوقيع على توكيل يسمح لكل منهم لإدارة الحساب من جهة أخرى.

وهذا يثير مشكلة أصل وملكية الأموال في هذه الحسابات المصرفية.

تعتبر الأموال الموجودة في الحساب باسم الزوج أن تنتمي إلى أن الزوج. ولكن الزوج الآخر أن يثبت خلاف ذلك بأي وسيلة.،

في بعض الأحيان تعتبر الأموال في حساب مشترك غير مقسمة وفقا لأحكام عقد الزواج. في هذه الحالة، يمكن دحض هذا الافتراض البسيط من دليل على أن الأموال المودعة من قبل الزوج كانت الشخصية. على سبيل المثال إذا كان يتلقى إيرادات كبيرة بينما زوجته لديها فقط الملحقات والموارد في بعض الأحيان.

ولكن هذه القواعد لا يؤثر على ملكية الممتلكات المكتسبة من الأموال من الحساب المشترك. لهذه السلع، والمحكمة العليا لديها حيث المبدأ، مبدأ أسبقية العنوان على التمويل. الاعتماد فقط على البيانات الواردة في العنوان، بغض النظر عن طرق التمويل والمدخلات لكل منهما.

كيفية إغلاق حساب المشترك

أصحاب الحسابات قد ترغب في بعض الأحيان إلى إغلاقه، بما في ذلك حالة الطلاق أو الانفصال. إنهاء حساب مشترك في شكل إلكتروني إنهاء موقعة من قبل جميع أصحاب المشترك وإرسالها إلى البنك. عند إغلاق الحساب، يمكن للبنك يدعون جميع المبالغ المستحقة على أي من أصحاب المشترك عندما رصيد الحساب هو سلبي. إذا كان إيجابيا، وانسحاب تتم عن طريق التوقيع على أصحاب مشترك أو، في حالة الخلاف بينهما، وفقا لقرار المحكمة.

في الممارسة العملية، واحد من أصحاب مشترك ومع ذلك، قد يعارض إغلاق الحساب المشترك. في هذه الحالة، يجب على الشخص الذي يريد أن يغلق الحساب تكشف فقط الحساب المشترك من خلال إرسال خطاب مسجل بعلم الوصول إلى البنك وإلى كل صاحب حساب مشترك آخر. يصبح الحساب حساب الموحدة دون التضامن الفعال وبعد ذلك سوف تكون جميع القرارات الإدارية مع توقيع جميع أصحاب المشترك.

عرض وإغلاق حساب المشترك في حالة الانفصال.

وفاة والخلافة

في حالة وفاة أحد زملاء صاحب حساب مشترك، لا يتم حظره، ما لم يكن المتوفى أو ورثة تطلب تحديدا تستقر. إذا كان هناك رئيسان أصحابها، صاحب الباقين على قيد الحياة يصبح المالك الوحيد للحساب. يتم تحويل هذا الأخير إلى حساب مصرفي شخصي. قد يستمر حامل واحد ليتم استخدامها من دون أي شكليات معينة.

على التوالي، عندما يتم إعطاء أي تفاصيل حول أصل الأموال حتى وفاة في اليوم يعتبر رصيد الحساب تنتمي بالتساوي على كل من الزوجين. النتيجة: نصف رصيد الحساب المشترك بين تاريخ وفاة على التوالي، في حين لا يزال البعض يستعملها الزوج الباقي على قيد الحياة.
الحساب المشترك: افتتاح وتشغيلتحميل هذا المقال (PDF)
أرسلت بواسطة ericRg. هذه الوثيقة بعنوان "الحساب المشترك: افتتاح وتشغيل» من بزر الماوس الأيمن المالية (Droit-finances.commentcamarche.net) تخضع لحقوق الطبع والنشر.أي الاستنساخ أو تمثيل كلي أو جزئي لهذا الموقع من قبل أي عملية من الأشكال دون إذن صريح هو interdite.charger هذا المقال (PDF