حقوق الزيارة والإقامة

حقوق الزيارة والإقامة

زيارة الأب أو الأم لطفل غالبا ما تكون مصدرا للنزاع بين الوالدين أثناء الطلاق أو الانفصال. قواعد لمعرفة لمنع أي صراع.

تعريف

الوصول هو حق الأم أن تأخذ الطفل لفترة محددة. يمكن ان تكون ثابتة بالاتفاق مع الوالد الآخر أو قاضي الأسرة.

على سبيل المثال: قد توفر اتفاق على أن الحق في الوصول ستمارس عطلة نهاية الأسبوع واثنان خلال نصف العطل المدرسية.

في حالة الطلاق، ووضع شروط ممارسة حقوق وصول وثيقة الطلاق.

تحديد الوصول

وترد شروط ممارسة الوصول والإقامة، حسب الاقتضاء:

  • بالاتفاق بسيط بين الوالدين
  • من قبل قاضي الأسرة (الجاف)، عن طريق أمر

يمكن دائما قواعد راسخة يمكن تغييرها في وقت لاحق (انظر أدناه).

اتفاق بين الوالدين

يمكن للوالدين الاتفاق على شروط الحصول واستضافة. هذه يجب تضمينها في اتفاق أبرم وقعه كلا الوالدين. يتم تعيين شروط ممارسة حقوق الوصول بحرية بموجب الاتفاقية. يجب أن يكون مضمونه دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب التقاضي.

في كثير من الأحيان، وهذا النوع من الاتفاق على أن حقوق الوصول سيمارس في نهاية الأسبوع على اثنين ونصف العطل المدرسية. لكن الاتفاق قد توفر أيضا للوصول إلى أقل تواترا أو بدلا ينص على أن الطفل سوف يكون بالتناوب الإقامة.

ثم وافق على الاتفاق من قبل قاضي الأسرة (JAF). يمكن لهذا الأخير يرفض دائما للموافقة على اتفاق إذا رأت أن لا يتم الاحتفاظ مصلحة الطفل أو أن الوالدين قد لا الطوعي للاتفاقية (على سبيل المثال في حالة التهديدات والعنف، وما إلى ذلك).

ترتيب JAF

إذا كان الوالدان لا تصل إلى اتفاق، سيكون الجاف لإصلاح مكان الطفل الإقامة (والتي يمكن أن تكون إما في الأب من الأم أو أن يكون بالتناوب الإقامة) و تحديد القواعد من أجل الوصول واستضافة. وJAF ومن ثم يمكن اغتنامها من قبل أحد الوالدين أو من قبل النيابة العامة (والتي يتم الاستيلاء نفسها من قبل طرف ثالث حتى عندما يكون لديه أي علاقة الأسرة مع الطفل).

في الأب أو الأم؟

بينما منح القاضي عادة الحضانة للأم، وهو الاتجاه الذي يعبر عنه خصوصا عندما يكون الأطفال في سن الطفولة. الأرقام من وزارة العدل بين عامي 2003 و 2012، والإقامة من الأطفال تم إصلاح ذلك في الأم في 73٪ من الحالات. ولكن في الممارسة العملية، وغالبا ما اتخذت هذا القرار بموافقة من نفس الأب الذي لا نعترض على الأطفال يقيمون مع والدتهم. وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى الأرقام وتنخفض هذه النسبة في أقرب وقت الأطفال الأكبر سنا.

رفض الوصول

الوالد قد تنازل عن حقه والإقامة. انه لا يمكن ان يعاقب على هذه الحقيقة وحدها. لكن الوالد الآخر تم العثور على إصابة تلقائيا ماليا لأن هذا الرفض هو رسوم إضافية له: الغذاء، ومربية، جليسة الأطفال، مباريات ...

عندما يعطي أحد الوالدين عن حقه، والآخر لذا يجب اغتنام JAF إلى:

  • إلى الاعتراف بفشل الوالد وإزالة حقه والإقامة
  • طلب زيادة أعمال الصيانة التي يدفعها الوالد الآخر لتغطية تكاليف اضافية بسبب عدم ممارسة حقوق الوصول والإقامة.

الطفل غير ممثل

في الممارسة العملية، فإنه قد يحدث أن يرفض أحد الوالدين للعودة الطفل إلى الوالد الآخر، وبالتالي تنتهك الالتزامات المحددة في النظام أو في وثيقة الطلاق. ذهب بعد ذلك بالذنب من عدم تمثيل الأطفال والتشغيل. هذه جريمة يعاقب عليها بالحبس سنة وغرامة 15000 يورو (المادة 227-5 من قانون العقوبات). ويمكن زيادة العقوبة إلى 3 سنوات في السجن وغرامة 45000 يورو في واحدة أو أخرى من الحالات التالية:

  • عندما يكون الطفل أكثر من 5 أيام في مكان سري
  • عندما يكون الطفل خارج فرنسا.

تحذير: الوالد لا يمكن في أي حال الامتناع طواعية العودة الطفل إلى الوالد الآخر، حتى عندما لا يدفع النفقة له أو عندما يرفض الطفل أن يرى.
يمكن للضحية عدم تمثيل الطفل الجريمة إما اتخاذ الإجراءات القانونية عن طريق اقتباس مباشر أو شكوى إلى المدعي العام.

تأخير

في الممارسة العملية، أحد الوالدين قد حان أوانه التقاط الطفل من الوالد الآخر. يوفر JAF عادة الحد الأقصى لوقت الانتظار بعد ذلك الوالد الآخر يمكن أن تتوقف في انتظار زيارته (على سبيل المثال ساعة واحدة لعطلة نهاية الأسبوع أو العطل المدرسية عندما يوميا). إذا كان النظام أو اتفاق شهادة لا يحتوي على حكم بشأن هذه المسألة وأن أحد الوالدين هي في كثير من الأحيان في وقت متأخر، والآخر أن يطلب تعديل شروط ممارسة حقوق الوصول.

تغيير

يمكن دائما زيارة الحقوق وأماكن الإقامة التي يقدمها النظام أو اتفاق الرئيسية المعتمدة تغييرها. هذا التغيير يمكن أن يكون أسباب كثيرة في الواقع العملي. التعديل يمكن أن تغطي على حد سواء انخفاض في مدى توافر أجهزة (عن طريق الحد من ترددها، على سبيل المثال) على زيادة هذا الأخير. في جميع الحالات، يجب على الوالدين مقدم الطلب إلى JAF عبر Cerfa رقم 11530 شكل (لتطبيقه على الجاف).

في الواقع، قد على سبيل المثال يتم تغيير الوصول عند واحد من الآباء والأمهات غير مهتم طفلها. تغيير في مقدار الدعم الطفل يمكن أيضا أن يقرر القاضي ما إذا كانت هذه التغيرات لها تأثير على تعديل توزيع تهمة الفعال لإعالة الطفل.

قمع

مرة واحدة لمصلحة السيطرة على الطفل، وحقوق الزيارة والإقامة من أحد الوالدين المنفصلين يمكن قمعها من قبل القاضي. هذا هو الحال عندما يكون الأب الذي يحمل هذا الحق من السلوك أظهرت السلطوي، المستبد والعنيف تجاه ابنتيه، ويشكو الأخير من أن تترك لوحدهم وتعيين لخاصة الواجبات المنزلية (القضية رقم 14-15369 الغرفة المدنية 1ST من المحكمة العليا في 15 أبريل 2015).
حقوق الزيارة والإقامةتحميل هذا المقال (PDF)
أرسلت بواسطة ericRg. هذه الوثيقة بعنوان "حقوق الوصول والإقامة» من بزر الماوس الأيمن المالية (Droit-finances.commentcamarche.net) تخضع لحقوق الطبع والنشر.أي الاستنساخ أو تمثيل كلي أو جزئي لهذا الموقع من قبل أي عملية من الأشكال دون إذن صريح هو interdite.charger هذا المقال (PDF